الافرازات المهبلية بعدالجماع طبيعية وغيرطبيعية اسبابها وحلولها





الافرازات المهبلية  بعدالجماع  طبيعية وغيرطبيعية اسبابها وحلولها
الافرازات المهبلية  بعدالجماع  طبيعية وغيرطبيعية اسبابها وحلولها


افرازات ما بعدالجماع


بعض الزوجات يشتكين من غزارة الافرازات أثناء الجماع ، وتصل أحياناً كمية هذه الافرازات إلى لتر ونصف أثناء الجماع ، ورغم أن الموضوع طبيعي ولا يدل عادة على أي مرض أو نقص اللا أنه مزعج للزوجة ، ومضايق للزوج أحياناً … ولكن هناك حل .. والحل بسيط أيضاً



فإذا كنت تعانين من هذا فأعلمي أنك انت وزوجك محضوضين لأن هذا يعني أنك تستمتعين بالجماع معه ، وانك من النوع النادر الذي عادة لا يمل من كثرة الجماع ، زوجك محضوض لكنه قد لا يعلم ذلك.



قولي لزوجك أن هذا السائل الغزير هو دلالة على استمتاعك بالجماع معه ، وسوف يعجبه هذا الشعور ويزيد من إثارته وسيتحول الضجر من الوضع إلى زيادة في الاثارة.



بعض الزوجات أيضاً بسبب كثرة وغزارة السوائل المفرزة يحسسن بأن مهبلهن واسع نسبياً وهذا مجرد احساس وهو فقط بسبب وجود الكثير من الترطيب .

وقد قد يزعج زوجك هذا الشعور أيضاً بقلة الاحتكاك بداخلك بسبب ان المنطقة تصبح زلقة كثيراً مما يفقده الاحساس باللذه وقد يمنعه من القذف احياناً أو يؤخره كثيراً .


تصنف الافرازات المهبلية بعد الجماع على انها افرازات طبيعية للغاية. فالعديد من السوائل الجسدية ممكن ان تسبب هذه الافرازات، الامر الذي من شانه ان يدل على حالة طبيعية في اغلب الاحيان وان يخفف من التوتر والقلق لديك. وان كمية ومظهر الافرازات قد يتغيرا حسب السن ومستوى الهرمونات في الجسم وما الى ذلك من عوامل اخرى. على سبيل المثال، اذا كانت المراة قد خضعت لاستئصال الرحم في الماضي، فان الافرازات المهبلية لديها بعد ممارسة الجنس ستكون مختلفة عن الوضع الطبيعي. اليك فيما يلي شرحا للافرازات المهبلية التي تعتبر طبيعية بعد الجماع.

افرازات لترطيب المهبل


عندما تتم استثارة المراة جنسيا، يقوم جسمها بافراز سائل صاف وخفيف ليساعد في حدوث الجماع بسلاسة ودون عوائق ويجعله اكثر متعة لك ولزوجك. يكون هذا السائل زلقا يشبه الماء، ومن الطبيعي ان يستمر الجسم بافرازه حتى بعد الانتهاء من ممارسة الجنس.


القذف عند المراة


عند استثارة المراة جنسيا، تقوم غدة صغيرة داخل المهبل بافراز سائل يدعى سائل القذف عند المراة، وهو سائل يشبه قوامه قوام الماء ويتم افرازه بشكل خفيف او بشكل اكثر غزارة كما هو الحال مع التبول. لكن القذف قد لا يحدث عند بعض النساء، وعند البعض الاخر قد يحدث القذف دون ان تصل المراة الى النشوة.

القذف عند الرجال


عندما يمارس الزوجان الجماع دون استخدام واق ذكري، قد يؤدي ذلك الى خروج المني من المهبل بعد الانتهاء من ممارسة الجنس. هذا المني هو نفسه الذي تم قذفه داخل المهبل خلال الجماع وهو يشبه الافرازات المهبلية شكلا.

المواد المخاطية في عنق الرحم



يفرز عنق الرحم انواعا عديدة من المواد المخاطية خلال الدورة الشهرية عند المراة. هذه المواد المخاطية تساعد الحيوانات المنوية في الوصول الى البويضة واخصابها. يقوم المهبل بافراز هذه المواد المخاطية وهي عادة ما يكون لونها غيمي وقوامها مطاط. في اخر ايام الحيض، تجف هذه المواد المخاطية وتتكثف وتخرج على شكل افرازات بيضاء بعد الجماع.

2- الافرازات المهبلية غير الطبيعية بعد الجماع


تحدثنا حتى الان عن الافرازات المهبلية الطبيعية بعد الجماع. لكن في بعض الاحيان، قد يصاب المهبل بالالتهاب وقد يؤدي ذلك الى تغير لون وشكل وكمية الافرازات. في حال وجود اي من العوارض او العلامات التالية، قد يعني ذلك ان الافرازات المهبلية مرتبطة بالتهاب مهبلي:
الافرازات المهبلية الزائدة التي لا تتوقف
الشعور بالحرق عند التبول
الشعور بالحكة او الالم او وجود طفح جلدي بعد خروج الافرازات
الافرازات المتكتلة البيضاء اللون
الافرازات ذات الرائحة الكريهة واللون الرمادي/الابيض/الاصفر/الاخضر
الالتهابات المهبلية

تصاب اغلب النساء بالتهاب مهبلي مرة واحدة في حياتهن على الاقل. ومن بين العوارض الاساسية لالتهاب المهبل هي زيادة او نقص الافرازات المهبلية بعد الجماع. نشرح ادناه الانواع المختلفة للالتهابات المهبلية والعوارض المرتبطة بها.
الالتهابات الفطرية:

عندما تتغير درجة الحموضة (pH) في المهبل، يمكن ان يؤدي ذلك الى ارتفاع كمية الفطريات فيه. في العادة، لا يكون هذا الالتهاب منقولا جنسيا. وتتضمن عوارض الالتهابات الفطرية وجود افرازات بيضاء متكتلة واحمرار وحكة وحرق في منطقة المهبل.

الالتهاب المهبلي الجرثومي:


عندما يحدث خلل في توازن الجراثيم في المهبل مثل نمو الجراثيم بشكل مفرط، غالبا ما يؤدي ذلك الى الالتهاب المهبلي الجرثومي. هذا النوع من الالتهاب يمكن ان يحدث بشكل متكرر مصحوبا بالتهابات اخرى ايضا. كلما زاد عدد الرجال الذين تقيم معهم المراة علاقات جنسية، كلما ارتفع احتمال اصابتها بهذا الالتهاب. كما ان احتمال حدوث هذا الالتهاب اكبر عند النساء اللواتي يمارسن الجنس عن طريق الفم. تتضمن عوارض هذا الالتهاب وجود افرازات رمادية او بيضاء اللون وذات رائحة تشبه رائحة السمك او رائحة قوية مباشرة بعد ممارسة الجنس.
التهاب المهبل بالمشعرات (Trichomoniasis)

ان المشعرات وهي كائنات اولية احادية الخلايا هي ما تسبب هذا الالتهاب المنقول جنسيا. يمكن ايضا ان تنتقل هذه الكائنات الحية من خلال وجودها على الاسطح الرطبة مثل المناشف وملابس السباحة لان المشعرات يمكن ان تعيش في هذه البيئة حتى 24 ساعة. تتضمن عوارض هذا الالتهاب وجود افرازات رغوية صفراء او خضراء ذات رائحة كريهة، ويسبب ايضا احمرار وحكاك الفرج.

اسباب اخرى


ان المهبل هو عضو ينظف نفسه بنفسه وقد تسبب العديد من الحالات في افراز المهبل لمواد مضرة.
الحساسية: ان الحساسية للادوية او الاطعمة او اي مواد اخرى تؤثر على الصحة قد تقتل الجراثيم الحميدة الصحية داخل المهبل. ثم يقوم المهبل بطرد هذه الجراثيم الميتة على شكل افرازات.
تغير درجة الحموضة (pH) في المهبل: عندما يحدث خلل في توازن درجة الحموضة في المهبل، يؤدي ذلك ايضا الى تغير شكل الافرازات المهبلية. ان استخدام الصابون وتعرض منطقة الفرج للمواد الكيميائية ودم الحيض وغسل المهبل الداخلي والتغيرات الهرمونية وممارسة الجنس، جميعها عوامل قد تؤثر في توازن درجة الحموضة في المهبل.
التغيرات المرتبطة بالسن: قد تتغير الافرازات المهبلية خلال سن البلوغ او عند بدء سن الياس لدى النساء المتقدمات في السن. يجب زيارة الطبيب او الطبيبة لفحص الافرازات المهبلية والتاكد من اسبابها.
من الضروري زيارة الطبيب او الطبيبة على الفور في حال وجود افرازات مهبلية غريبة مصحوبة بارتفاع حرارة الجسم او الم في البطن او الارهاق او فقدان الوزن او التبول بكثرة او غيرها من العوارض غير الطبيعية.


3-حلول الالتهابات الغير طبيعية


بعد مراجعتي لعدة مواقع طبية ، اذا كانت المشكلة مزعجه ، الاطباء ينصحون الزوجة بأن تأخذ حبة كلاريتين Claritin يومياً وهي كفيله بتخفيف هذه الافرازات ، نعم هو نفس كلاريتين الذي يستخدم لتجفيف المخاط عند الاصابه بالزكام ، لانه ما ينتجه مهبلك يعتبر من نفس سؤائل الجسم ومنها المخاط ، كذلك يمكنك استخدام بندريل Benedryl ولكنه يسبب دوخه وغثيان ولذلك فالكلاريتين افضل


.

.




من الضروري ارتداء الملابس الداخلية القطنية لانها تسمح بتهوية منطقة المهبل.
كما يجب الامتناع عن التشطيف الداخلي للمهبل اذ انه يؤدي الى طرد الجراثيم الحميدة الموجودة داخل الرحم، مما سيزيد من الافرازات.
ويجب استخدام الوقاية خلال ممارسة الجنس مثل ارتداء الواقي الذكري للحماية من الالتهابات والامراض المنقولة جنسيا.
ويجب تناول اللبن الزبادي الذي يحتوي على مواد حية ناشطة خلال دورة المضاد الحيوي في حال الاشتباه بوجود التهاب فطري.
ويمكن علاج الالتهابات الفطرية باستخدام كريمات او تحاميل مضادة للفطريات وهي متوفرة في الصيدليات بدون الحاجة لوصفة من الطبيب.

الفيسبوك
0 اخري
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More